سياسة

“الصليب الأحمر” يبحث في الخرطوم تعزيز العمليات الإنسانية

السودان الآن

بحث رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، مع وزير الدولة بالخارجية السودانية، حامد ممتاز، يوم أمس الثلاثاء، سبل تعزيز عمليات اللجنة في السودان.

جاء ذلك خلال لقاء في العاصمة السودانية الخرطوم، ضمن زيارة تستمر 3 أيام.

ونقل بيان للخارجة السودانية عن المسؤول الدولي “رغبة اللجنة في تعزيز عملياتها في السودان”.

وأضاف أن اللقاء تناول “التعاون بين الجانبين في العمل الإنساني، وسبل دعمه وتطويره، وإمكانية الانفتاح على مؤسسات الدعم التنموي، للاستفادة في دعم مشروعات تعزيز الاستقرار”.

فيما شدد ممتاز على “أهمية دعم الانتقال الإنساني في البلاد من مرحلة الطوارىء إلى إعادة الإعمار والتنمية”، وفق البيان السوداني.

وأعرب الوزير السوداني عن ترحيبه بـ”التوجه الإيجابي للجنة الدولية نحو السودان”.

ومن المقرر أن يلتقي ماورير عددًا من المسؤولين السودانين، ويتفقد مشروع الصليب الأحمر في مدينة كادوقلي بولاية جنوب كردفان (جنوب غرب).

وأعلنت اللجنة الدولية، في 21 نوفمبر/ تشرين ثانٍ الماضي، استئناف نشاطها في إقليم دارفور (غرب)، وقبلها عادت إلى تنفيذ عملياتها الإنسانية بولاية جنوب كردفان، في 13 سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد توقف دام أكثر من 3 سنوات، إثر رفضها تنفيذ شروط حكومية.

وكانت اللجنة علقت نشاطها بالسودان، في فبراير/شباط 2014، إثر رفضها الاستجابة لشروط حكومية، منها وضع ميزانية وأموال ومكاتب الصليب الأحمر تحت تصرف الهلال الأحمر السوداني، وألا تقوم بأي نشاط على الأرض قبل إبلاغ السلطات السودانية بنوعية النشاط ومكانه وتوقيته.

وتم رفع تعليق النشاط في أعقاب توصل الخارجية السودانية والصليب الأحمر إلى اتفاق، في أغسطس/آب 2015، ينص على السماح للجنة بالتواجد في مناطق بدارفور، وتقديم المساعدات الطارئة.

الأنضول

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق