الفاتح جبرا

الفساد والكضب

الفاتح جبرا - ساخر سبيل

من مزايا اللغة العامية (السودانية) نطق الذال ضاداً كما في (ذبح) التي تنطق (ضبح) و(ذراع) التي تنطق (ضراع) إلى غير ذلك من الكلمات، غير أن الكلمة التي تعنينا في هذا المقال هي (الكضب) والتي هي (الكذب)، ولم يكن إختيارنا للكضب ليكون موضوع هذا المقال إلا (لأنو كتر علينا وكده).

ما أن إنتهى العبدلله من قراءة (تصريحات) وزارة المالية وهي تستعرض ميزانية 2018 في مؤتمرها الصحفي حتى هتفت (لا حولة ولا قوة إلا بالله، الشي الناس ديل لا بخجلوا ولا بختشوا؟ وألحقتها بإستغاثة للشبل (ناجي) حتى يناولني الحبوب بعد أن تحسست منتصف رأسي بحثاً عن (القمبور)!
الشيء الذي يدعو إلى (الإستغراش) تماماً في الحكاية إنو (الكضب) أصبح شيء طبيعي وعادة يومية للمسؤولين بل أصبح معظمهم يطلق (الكضبة) ويقوم بتصديقها وهومقتنع تماماً بأنه يقول الحق كل الحق ولا شيء إلا الحق حتى إنطبق عليهم المثل الذي يقول (من خلا عادته قلت سعادتو)، نحنا ما عندنا مانع أبداً تكضبو.. كضبوا لكن كضب بي موية خفيفه كده.. يعني ينبلع، لكن جنس (الدليب ده) ده تقيل علينا يا أخواننا والشعب ده فيهو(المريض) والذي على سفر!
عندما تقول وزارة المالية بان موازنة 2017م قامت بالصرف على المشروعات الاجتماعية بنسبة 100% ودعم 700 الف أسرة، فمعنى ذلك أنها قد قامت بمساعدة الفئآت الفقيرة لتتحمل تبعات الاجراءات الاقتصادية وأعبائها المالية والمتمثلة في ارتفاع أسعار السلع والخدمات الناتجة عن رفع الدعم الحكومي عنها وذلك عن طريق تقديم الدعم المادي المباشر للأسر الفقيرة، وتفعيل برامج خدمية يتم بمقتضاها تقديم خدمات متنوعة لمساعدة الفقراء ومحدودي الدخل في أوجه حياتهم المختلفة فهل تم ذلك بنسبة 100% كما صرحت الوزارة؟ بمعنى هل تم دعم كل الفقراء (المية في المية ديل).
بحيث لم يتأثروا بإرتفاع أسعار السلع الضرورية؟ مما يعني أن الدولة قد قامت بصرف إعانات للمواطنين الذين لا دخل لهم وغير قادرين على العمل ولا يستفيدون من أية معاشات؟ كم يا ترى عدد الأسر الفقيرة (المية في المية دي) التي تم علاجها (بالمجان)؟ كم هو إجمالي ما تم صرفه لهم من قروض حسنة (دون فائدة) وبشروط سداد مميزة ليخرجوا من دائرة الفقر عبر مشاريع صغيرة؟ كم بلغ إجمالي ما تم صرفه على هذه الأسر الفقيرة (المية في المية دي) مساهمة من الدولة حل مشكلة السكن لهؤلاء الفقراء؟ كم بلغ ما قدمته الدولة لتوفير فرص عمل للشباب؟ ماذا قدمت الدولة (للفقراء ومعاقين) وهي تتحدث عن أنها صرفت على المشروعات الإجتماعية 100%؟ هل قامت بتقديم أي خدمات تأهيلية للمعاقين بحيث يتم تدريبهم على بعض المهن التي تتناسب مع مستوى إعاقتهم، أوأنشأت لهم مراكز للعلاج الطبيعى لتقديم هذا النوع من العلاج لكل من يحتاجه من ذوي الإعاقة أومؤسسات للتثقيف ألفكري لتقدم خدماتها التعليمية لذوي الإعاقة الفكرية حتى يمكنهم التغلب على القصور الفكري والعقلي الذي يعانون منه؟
عندما تقول (المالية) أنها صرفت على المشروعات الإجتماعية 100% هل (صرفت) على تنمية الأسرة الفقيرة ومساعداتها في حياتها اليومية بتوفير حضانات الأطفال،ومكتبات ومجمعاًت ثقافية واجتماعية؟ وهذا يقودنا إلى (محو الأمية) فهل محو الأمية ليس من المشروعات الاجتماعية (بتاعت 100% دي) وإذا كان (ولابد كذلك) هل أخبرتنا هذه الوزارة عن عدد الفصول التي تم فتحها؟ (في العاصمة بس) خلينا من الولايات!!
ماذا فعلت الوزارة في شان لأطفال المتسربين من التعليم؟ أليس هم من المفترض أن يكونوفي طليعة (المية في المية دي)؟ هل تم تدريبهم على المهن الصناعية المختلفة تحت إشراف مدربين ذوي خبرة حتى يتم (إنتشالهم) من الفقر والتشرد ليتم تعيينهم بالمصانع والشركات المختلفة.
عندما تصرح بأنها صرفت على المشروعات الإجتماعية 100% فهذا يعني أنها صرفت على (الإصلاحيات) حتى تكون أماكن آمنة للأطفال الذين ارتكبوا مخالفات قانونية وصدرت بشأنهم أحكام سالبة للحرية أولا يزالون رهن التحقيق؟ فكم صرفت (الوزارة) على هذه الإصلاحيات من (المية في المية دي)!!
عندما تصرح (الوزارة) بأنها صرفت على المشروعات الإجتماعية 100% فذلك يعني أنها صرفت على دور الرعاية الاجتماعية للأيتام والمسنين وهي الدور التي تتاح للأيتام الذين فقدوا أسرهم لأسباب مختلفة ولا توجد لهم أسر بديلة، وللمسنين الذين وصلوا إلى سن الشيخوخة وفقدوا حنان الأبناء ولا يملكون أماكن للإقامة فكم صرفت الوزارة (على الجماعة ديل) ويا ربي هم داخل (المية في المية دي) وللا الفهم شنووووو؟
عندما تصرح (الوزارة) بأنها صرفت على المشروعات الإجتماعية 100% فذلك يعني أنها صرفت على المتشردين الذين يقضون نهارهم ويبيتون ليلهم في الشوارع، فهل صرفت (الوزارة) عليهم وهل هم (داخلين في المية في المية دي)؟ هل قدمت لهم يد العون لانتشالهم من الشوارع بهدف احتوائهم وإعدادهم للاندماج في المجتمع وحمايتهم من الإنحراف؟
إن تصريح وزارة المالية بالصرف على المشروعات الإجتماعية في ميزانية 2017 بنسبة 100% يحتم عليها الإجابة على تساؤلاتنا (الفوق دي) أوالواحد كمان يمشي السوق يشتري ليهومقص ويجي يقص (القمبور ده)!!

كسرة:
البلد دي ما فيها حاجة هسه 100% إلا الفساد و(الكضب)!!

•كسرة جديدة لنج :
أخبار كتب فيتنام يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو(و+و+و+و+و) …
• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووو)+(و)+و+و
• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+وووووووووووو)+و+(و)+و+و

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق