إقتصاد

وكالة الري تفند مخاوف وتحذيرات مصر من سد النهضة

الموارد المائية: السودان سيجني فوائد عديدة من تشغيل سد النهضة

 

قال رئيس الجهاز الفني للموارد المائية بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء أ.د سيف الدين حمد، عضو لجنة التفاوض بمشروع سد النهضة الإثيوبي، إن السودان سيجني فوائد عديدة من تشغيل سد النهضة، مفنداً المخاوف والتحذيرات المصرية من قيام السد.
وأكد في محاضرة (سد النهضة وفرص التنمية المستدامة) والتي نظمتها وكالة الري بدار المهندس بود مدني، يوم الإثنين، أن السد خارج خط الزلزال وأن التصميم الحالي للسد يتوافق مع المواصفات التي طرحها الجانب السوداني.وأوضح أن إثيوبيا أخطرت السودان بنيتها ببناء سد النهضة منذ بواكير العام 2011 قبل أن تعلن عنه رسمياً في خواتيم شهر مارس من نفس العام.

مراجعة الخرط

وأقر بأن إثيوبيا نفذت كل التغيرات المطلوبة لضمان سلامة السد، مبيناً أن شركة ساليني الإيطالية المنفذة للسد قامت بإنشاء أكثر من مئتي سد حول العالم.
ووصف حمد جودة السد بالعالية، موضحاً أن إثيوبيا خططت لقيام السد قبل أكثر من خمسة عشر عاماً، وعلل الحرص الإثيوبي بضرورة بناء سد النهضة لكونه الضامن لخروج الدولة الإثيوبية من دائرة الفقر، وجدد -بحسب وكالة السودان للأنباء- تأكيده على أن السودان سيجني العديد من الفوائد عقب تشغيل السد، داعياً لأن تكون إثيوبيا هي العمق الاستراتيجي لتخزين المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق