الفاتح جبرا

وبقينا على الشعر؟

ساخر سبيل

لم نفرغ بعد من قصة (الفتاة) التي (أقتنصها) أحد وكلاء النيابات من الشارع العام بحجة إرتدائها لزي فاضح (إتضح فيما بعد) للمحكمة الموقرة إنو (لا فاضح ولا حاجة) بكل ما تحمل هذه الحادثة من إمتهان (للإنسان) والتشهير به و على الأقل (مضايقته) وإهدار وقته ، لم نفرغ من تلك الحادثة (العجيبة) حتى فوجئنا بحادثة أغرب وأعجب نقرأها في الخبر الذي نشرته (الجريدة أول أمس) والذي يقول : ألقت شرطة النظام العام، القبض على الشاب مصطفى صبري ابوالريش بحجة أن شعره لايتناسب مع المظهر العام، وتم إطلاق سراحه لاحقاً بعد كتابته تعهداً بحلق شعره، وقال ابو الريش لـ (الجريدة) أمس، إن الشرطة ألقت القبض عليه في منطقة الأزهري حيث كان ينوي التوجه الى وسط الخرطوم،

وأضاف (تم اطلاق سراحي بعد ان بصمت على تعهد بحلاقة شعري)، وأشار الى ان بصمه على التعهد كان امراً خاطئاً منه، وعزا ذلك لعدم وعيه الكامل بالمادة القانونية التي يواجهها،واعتبر ابو الريش ان إطلاق الشعر بكثافة ثقافة سودانية يجب احترامها من قبل السلطات وهو حرية شخصية، وتابع (وجود مثل هذه المواد يمثل انتهاكاً صريحاً لحقوق المواطنين).
إنتهى الخبر .. والذي يؤكد مع الخبر الذي قبله بأنو (القصة) بقت هايصة وأى زول مسؤول في البلد دي شغال على كيفو وأن هذه القوانين (إن وجدت) قوانين وضعها أناس لا ينتمون إلى هذا البلد ولا يعرفون شيئاً عن إنسانة وثقافاته المتنوعة فهنالك بعض القبائل بشرق السودان (البجا مثلا)……من عاداتهم أن يطلق الرجل شعر رأسه، ويضفر الجزء الخلفي منه، ويدهنونه بالزيت حتى صارت صورة (البجاوي) ذو الشعر الكثيف الذي يتوسطه (الخلال) من الصور التي نستخدمها لجلب السياح !
أها زي أدروب ده نقول ليهو أحلق !
ح يقول ليك طواالي (شعر تشيف لهط ما تشيف)؟
إذا تجاوزنا مسألة أن موضوع (اطالة الشعر) ده موضوع شخصي وأي زول (على كيفو) ولا يرقى أن (يعملو ليهو قانون) أو يكون تحت مظلة أي مجموعة من القوانين (طالما ليس فيه تعدي على حرية الآخرين) يأتي السؤال لمن يقومون بهذه المهمة وأعني بها توقيف الأشخاص ذوي الشعر الكثيف ، ماذا لو أن كل الشباب الذين يطيلون شعورهم وهم (بالمئات أن لم يكن بالآلاف) ماذا لو أنهم ليس لديهم (حق الحلاقة؟) وهو شيئ وارد بنسبة كبيرة ، بعد أن أصبح آلاف الشباب في مختلف مدن البلاد تائهين يسيرون في هذه الحياة دون هدف مفلسين و(عدمانين التعريفة) بعد ان فشلت الدولة تماماً في توظيفهم أو خلق مشروعات لهم (تشغلهم) وتملأ أوقاتهم بدلاً عن حالة (التوهان) والتشتت التى وجدوا أنفسهم (مجبرين) فيها !..
وماذا عن (الدراويش) والشيوخ الذين يطيلون شعورهم تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ثبت في السنة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطيل شعره حتى يصل إلى منكبية فعن أنس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضرب شعرُه منكبيه) متفق عليه..
جاهل من يعتقد بأن المشكلة تكمن في توقيف هؤلاء الشباب وإستكتابهم (تعهدات) بأن يقوموا بحلاقة رؤوسهم (حلاقة قانونية!) ليس لها (معيار) إلا في نفوس (المرضى) الذين قاموا بسن مثل هذه القوانين المضحكة وأكثر جهلاً من يظن ان القضاء على مثل هذه الظواهر والسلوكيات يكمن في إزالة (المظهر) وترك الجوهر ؟
هل سألت السلطات نفسها عما تقدمه لهؤلاء الشباب ؟ إن عدم الإنتباه لقطاع الشباب وتعهده بالرعاية بوضع الخطط المدروسة له لتدريبه وتأهيلة وإيجاد العمل المناسب له هو ما أفرز مثل هذه الظواهر (الحالقين ليها شنووو) ؟
إن دولة تقوم بمتابعة (شعر الراس) وإحتمال بعد شوية (الأضافرين) لهي دولة (شغالة بالفارغة) ، دولة (غلبا البتسويهو) وراح ليها الدرب ، أليس الأولى بها قبل أن تقوم بضبط الشارع العام أن تقوم بضبط المال العام؟ وبدلاً من توقيف الشاب (أبو شعر كتير) أن تقوم بمحاكمة المسؤول (أبو لغف كتير)؟ أليس الأولي بهذه القوة التي أوقفت (ولدنا أبو شعر) أن يتم إرسالها لتوقيف (لصوص هيثرو) مثلاً ؟
إن ضبط الشارع العام ذو صلة وثيقة وعروة لا تنفصل عن ضبط المال العام ، فلو أننا قمنا بتجميع ما تم (لهطة) من خلال تقارير المراجع العام لأربع وعشرين سنة لكانت هذه الأموال كافية لتشغيل كل ابناء هذه الدولة والدول المجاورة ولإنشغلوا بمهامهم ووظائفهم وآمالهم وأحلامهم بدلاً عن إنشغالهم في التفكير في المستقبل القاتم الذي ينتظرهم والذي لن تغيره (حلاقة الرؤوس) !.
خلاصة القول أن مثل هذه القوانين الغريبة المعيبة والتي تخضع (للمزاج الشخصي) لمن يقومون بتنفيذها يجب أن (تلغى) وبعدين هو ذاااتو يعني أي حاجة بقت تمام وبقينا على (شعر الرأس) !

كسرة :
على زماننا في المدرسة الأولية كان هنالك كشف على التلاميذ في طابور الصباح على نظافة الشعر والأظافر و(اللباسات) .. وإذا القصة إستمرت كده إحتمال المسألة توصل (اللباسات) !

• كسرة تحرش : أخبار إنتهاء التحقيقات مع الدبلوماسي المتهم بالتحرش شنووووو؟ .. (و+و+و)
•كسرة جديدة لنج :
أخبار كتب فيتنام يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو(و+و+و+و) …
• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووو)+(و)+و
• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+وووووووووووو)+و+(و)+و

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق